جمال

كان للرجال أيضا.. هل الفراعنة أول من اخترعوا أدوات المكياج؟


07:44 م


الخميس 25 نوفمبر 2021

كتبت – نور جمال

نستخدم جميعاً أدوات المكياج ونظن أنها أحدث اﻷختراعات التي تم التوصل إليها في عصرنا، دون أن نعرف تاريخها أو من اخترعها،ط.

ولكن ماذا لو عدنا بالزمن إلى عالم الفراعنة، سنجد أنهم أول من اخترعوا أدوات التجميل.

ونعرض لكم في هذا التقرير التقنتيات التي تم استخدمها قديما لصنع المكياج، كما ورد في موقع “cnn”.

ما هي اﻷدوات التي تم اختراعها؟

كان وضع المكياج في عصر الفراعنة مهماً ليس فقط للنساء بل للرجال أيضاً، حيث استخدموا الكحل، وأحمر الشفاه، وغيرها من مستحضرات التجميل المعروفة حالياً، وكان يشتهر المصريين القدماء بالكحل الأسود للعينين، واللون الأزرق على الجفون.

ولم يستخدم المصريون القدماء مستحضرات التجميل فقط بغرض تحسين المظهر، بل أيضاً أثناء طقوسهم المعتادة لتحمل أيضاً معنى رمزي.

من أين يأتي مصطلح كلمة التجميل؟

تم استوحاء كلمة فنان التجميل من المصطلح الهيروغليفي لكلمة “سيش”، والتي تعني الكتابة أو النقش، مما يشير إلى المهارة الكبيرة التي تتطلب من الشخص وضع الكحل أو أحمر الشفاه.

مما صنعت مساحيق التجميل في عصر الفراعنة؟

كان يتم طحن الأصباغ على لوح حيواني ظناً منهم أنها تمنح من يتزيّن بها قدرات خاصة، أما الأشخاص من الطبقة المتواضعة أو الأقل ثروة، فكانوا يستخدمون أدوات أكثر بساطة لوضع مستحضرات التجميل.

وكان يستخدم الكحل ليس فقط لمجرد التزيين ولكن لحماية أعينهم من شمس الصحراء الحارقة، وتعود أصول كلمة “Make Up Pallete” لمصطلح “To protect” أو “الحماية” باللغة العربية.

وكان يصنع أحمر الشفاه في عصر الفراعنة من الدهون الحيوانية، أو الزيوت النباتية، والطلاء، إلا أن كليوباترا اشتهرت بهرس الخنافس وخلطها معه، للحصول على الدرجة المناسبة من اللون الأحمر.

ولا يقتصر المكياج على الأحياء فقط في الحضارة المصرية القديمة، ولكن كانوا يستخدموه للموتى أيضاً، فقد وجد المستكشفون في مواقع الدفن بعض المنتجات مثل مشط الشعر، والمجوهرات، والعطور.

على الرغم أنه من آلالاف السنين إلا أنه لا يزال موضة في وقتنا هذا، وتتزين به الكثير من النجمات العرب والعالم أيضاً، وكان من أبرزهم المغنية العالمية بيونسية حيث ظهرت بتاج يُحاكي ويُشبه تصميم تاج الملكة الفرعونية نفرتيتي على غلاف البوستر الدعائي لفيلمها الوثائقي “Homecoming”

وهذه ليست المرة الأولى التى ترتدى فيها الملابس والمكياج المستوحاه من الفراعنة، فأثناء حفلتها فى Coachella ارتدت زيا يشبه الملكة نفرتيتى.

وأيضاً النجمة العالمية مادونا التي ظهرت فى حفل السوبر بول الأمريكى الخاص بكرة القدم الأمريكية بملابس وعيون مكحلة مستوحاة من العصر الفرعوني.

ومن أبرز نجمات العرب الفنانة القديرة سوسن بدر التي تشتهر بملامحها المصرية القديمة والأصيلة، وقد خضعت للكثير من جلسات تصوير الأزياء ذات الأسلوب الفرعوني لتظهر الشبه القوي بينها وبين الفراعنة.

المغنية الخليجية أحلام ظهرت بالزي الفرعوني في كليب أغنيتها الأخيرة “زوبعة”.

وطلت الفنانة الشابة هنا الزاهد بملابس ومكياج فرعوني أثناء تجسيدها أحد الأدوار الدرامية.

وأيضا الفنانة التونسية هند صبري وضعت المكياج والزيّ الفرعوني أثناء تجسيدها شخصية الملكة حتشسبسوت في فيلم “الكنز”.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق