جرائم

ضبط تشكيل عصابي بقنا تخصص في جرائم التحويلات المالية والاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي

نجحت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة برئاسة اللواء الدكتور علاء عبد المعطي مساعد وزير الداخلية، في ضبط أحد الأشخاص بقنا لقيامه بالاشتراك مع آخر فى ممارسة جرائم التحويلات المالية والاتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى.

وأكدت معلومات وتحريات والتي أشرف عليها اللواء محمد عبد الله مدير الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة  قيام (شخصين “أحدهما يعمل بإحدى الدول” يقيمان بدائرة مركز شرطة أبو تشت بمحافظة قنا) بممارسة نشاط إجرامي تخصص فى الاتجار بالنقد الأجنبي والتحويلات المالية غير المشروعة.

وتبين من التحريات الأولية قيام أحدهما بتجميع مدخرات العاملين المصريين بالدولة التى يعمل بها بالعملة الأجنبية وقيامه بالاتفاق مع بعض التجار والمستوردين المصريين على دفعه قيمة البضائع التى يقومون بشرائها من تلك الدولة أو بعض الدول الأخرى بالعملة الأجنبية مقابل قيامهم بإيداع قيمة تلك البضائع فى حساب المتهم الآخر بالعملة المصرية بالبريد المصرى– وهو ما يعرف بنظام “المقاصة“.

كما أوضحت التحريات أن المتهم الآخر عقب تلقيه تلك التحويلات يقوم بتسليمها نقداً لأهلية العاملين المصريين داخل البلاد أو إرسالها لهم من خلال حوالات بريدية وذلك مقابل عمولة فضلاً عن الاستفادة من فـارق سعر العملة، ما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهم “الموجود بالبلاد” وضبطه.

بمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه بالاشتراك مع المتهم “الموجود حالياً خارج البلاد” وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام طبقاً للفحص المستندى (3) ملايين جنيه مصرى.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق