تكنولوجيا

طبيب سعودي يبتكر تقنية تحسين استخدام أدوية الربو

ابتكر الطبيب السعودي مشاري الوشمي، تقنية جديدة تستغل التكنولوجيا في تحسين استخدام أدوية مرضى الربو المُعتمدة دولياً؛ لتجنب الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها المرضى.

طبيب سعودي يبتكر تقنية تحسين استخدام أدوية الربو

أوضح الطبيب السعودي مشاري الوشمي في مداخلة مع قناة سعودية محلية أن تلك التقنية تتلاشى النسب الكبيرة لأخطاء المرضى والتي تقع من 90% من مُستخدمي أجهزة الربو والبخاخات.

ونوه إلى أن استخدام الأجهزة والبخاخات بشكل خاطئ يتسبب في عدم وصول المادة الفعالة للدواء إلى الرئتين، مبيناً أن خطوات استخدام بخاخات الصدر كثيرة ومعقدة والتقنية الجديدة تنظم تلك الأمور للمريض بشكل إلكتروني.

وأشار إلى أن التقنية الجديدة سيتم طرحها في أسواق المملكة العربية السعودية قريباً بعد الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المعنية في السعودية، داعياً إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجالات الصحة.

مرض الربو

وصفت وزارة الصحة السعودية أن مرض الربو هو مرض مزمن شائع يصيب الممرات الهوائية للرئتين، وينتج عن التهاب وضيق الممرات التنفسية؛ مما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية؛ مما يؤدى إلى نوبات متكررة من ضيق بالتنفس مع أزيز بالصدر (صفير بالصدر) مصحوب بالكحة والبلغم بعد التعرض لاستنشاق المواد التي تثير ردود فعل أرجية (حساسية) أو تهيج للجهاز التنفسي، وهو مرض له عدة أسباب للإصابة بعن وله أعراض تدل على حدوث نوباته.

الأعراض التي تدل على حدوث نوبة الربو

تتراوح أعراض الربو بين طفيفة وحادة، وتتفاوت من شخص إلى آخر.

  • حدوث ضيق تنفس وصعوبة في استنشاق الهواء.
  • انقباضات أو آلام في الصدر.
  • الإصابة باضطراب في النوم بسبب ضيق التنفس.
  • سماع صوت صفير عند التنفس أو الزفير.
  • الإصابة بالسعال المتكرر المصحوب بسيلان الأنف والعطاس، خاصة عند الإصابة بالتهاب فيروسي في الجهاز التنفسي.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق