صحة

صحة جدة تعلن إطلاق فعاليات اليوم العالمي للسكري تحت شعار “اعرف أرقامك”

أطلقت صحة جدة يوم الأحد الماضي، فعاليات اليوم العالمي للسكر الموافق 14 نوفمبر 2021م تحت شعار “أعرف أرقامك”، و الذي يأتي في الرابع عشر من شهر نوفمبر من كل عام بهدف التفاعل مع المجتمع بمختلف شرائحه و فئاته و التعريف بمخاطر مرض السكري و كيفية الوقاية منه للأصحاء و كيفية تجنب المرضى للإصابة بأحد مضاعفاته.

و أوضحت مدير إدارة التوعية الصحية بصحة جدة الدكتورة أميرة بنت حسن بادخن أن أعرف ارقامك هي مبادرة صحية، وتُعد أحد مشاريع وزارة الصحة الطموحة والتي تهدف إلى الوصول لـ 15 مليون من سكان المملكة، وذلك لتعزيز الوقاية من مرض السكري و كذلك الأمراض المزمنة الأخرى ونشر الوعي بأهمية الكشف المبكر عن طريق معرفة ومتابعة أهم المؤشرات الحيوية مثل قياس معدل السكر وقياس معدل ضغط الدم و كتلة الجسم، و تطلع المبادرة إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 بالوصول إلى مجتمع حيوي وزيادة في متوسط العمر من 74 إلى 80 سنة.

وبينت بادخن أن مبادرة أعرف أرقامك تأتي ضمن الحملة الوطنية التي تنظمها وزارة الصحة على مستوى كافة مناطق المملكة، لمواجهة الأمراض المزمنة، كما أنها تساعد في تشخيص المستفيد و كذلك تساعده في التحكم بالأمراض، من خلال القيام بفحص السكري، و قياس كتلة الجسم، وضغط الدم وأخيراً قياس محيط الخصر.

ووفقاً للأمم المتحدة تشير التقديرات إلى إصابة 422 مليون شخص بالغ بالسكري على الصعيد العالمي في عام 2014 مقارنة بإصابة 108 ملايين شخص في عام 1980. وكاد معدل الانتشار العالمي للسكري (الموحد حسب السن) يتضاعف منذ عام 1980، إذ ارتفع من 4.7% إلى 8.5% لدى البالغين. ويبرز هذا زيادة في عوامل الخطر المرتبطة بقضايا مثل زياردة الوزن والسمنة. وعلى مدى العقد الماضي، اتسعت رقعة انتشار مرض السكري اتساعات كبيرا في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل عنها في البلدان مرتفعة الدخل.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق