تكنولوجيا

محاور نقاش مختلفة في زيارة سعادة الدكتور سعيد الربيعي لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص

الصحوة – استضافت  جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص الأحد الماض سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي، رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية. وضمن برنامج الزيارة التقى سعادته بإدارة الجامعة بشناص وبالمجلس الاستشاري الطلابي في جلسة نقاشية تضمنت محاور عدة كالابتكار وريادة الأعمال والأنشطة الطلابية والأكاديمية وخدمات الطلبة.

وبدأت الجلسة بعرض لمبادرة (إمضاء) والتي فازت بالإجادة الشبابية حيث شرح كل من: الطالبة عبير المقبالية، والطالب شهاب الشافعي تفاصيل المبادرة والتي قامت بعمل مجموعة كبيرة من الورش والدورات في مجال ريادة الأعمال بالاستعانة بكوادر أكاديمية ورائدة من القطاع الخاص مستهدفة الشركات الطلابية والشركات الناشئة. حيث استفاد أكثر من 3 آلاف مشارك وتمكنت أكثر من 8 شركات من الفوز على المستوى الوطني والإقليمي. واستكمالاً لمبادرة إمضاء عرض النادي مبادرة مكملة بعنوان (تضافر) تهدف إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال للشركات الطلابية بجميع أفرع الجامعة وذلك بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كذلك استعرض المجلس الاستشاري الطلابي المسابقات المحلية والإقليمية التي شارك وفاز فيها طلبة الجامعة بشناص وأعربوا عن افتخارهم واعتزازهم بما تحقق من إنجازات طلابية في مجال الابتكار والبحوث والأنشطة الطلابية المختلفة.

وأعرب سعادة الرئيس عن سعادته بالإمكانيات الطلابية وتوظيف قدراتهم ومهاراتهم بما يخدم الطلبة والمجتمع. وأكد سعادته بأنه سيكون هنالك ملتقى سنوي للطلبة في مجال الأنشطة الطلابية والابتكار وريادة الأعمال على مستوى أفرع الجامعة، وذلك لرفع مستوى كفاءات الطلبة الإبداعية وتنمية مهاراتهم في مختلف المجالات.

وتحدث رئيس المجلس الاستشاري الطلابي علي بن نجف العجمي في إدارته للجلسة النقاشية حول المحور الأكاديمي، إذ تطرق المجلس إلى التحديات التي تواجه الطلبة من أبرزها الفاقد التعليمي في الجانب العملي خلال فترة الدراسة عن بعد، بالإضافة إلى عدم توافق بعض المقررات الأكاديمية مع سوق العمل. وقد وجه سعادة الرئيس بإمكانية طلبة الهندسة وتقنية المعلومات من الحضور إلى المختبرات وورش العمل بالجامعة وذلك من أجل اكسابهم المهارات الفنية في مجال تخصصهم ولتعويض الفاقد التعليمي. واستطرد سعادته بأن هنالك لجنة تعمل حاليا على توحيد وتطوير البرامج الأكاديمية والمقررات بالجامعة، وستقوم هذه اللجنة خلال المرحلة القادمة بإشراك جميع أصحاب المصلحة من طلبة ومحاضرين وقطاع صناعي والمجتمع المحلي خلال عملية المراجعة.

وأشار رئيس المجلس الاستشاري الطلابي في الحوار إلى محور الأنشطة الطلابية ليناقش عدة نقاط من أبرزها محدودية وتواضع الأنشطة الطلابية المقدمة من قبل الأندية والجماعات وعدم وجود برامج كافية لتنمية مهاراتهم. كما أنه لا توجد ميزانية مرصودة للأنشطة الطلابية ولا للمجلس الاستشاري الطلابي. وأوضح الطلبة بأن هنالك حاجة إلى ورش وبرامج التدريبية لتنمية مهاراتهم في العمل ضمن الأندية والجماعات الطلابية، وإلى التوعية الكافية بآليات عمل الأندية بما يضمن جودة الفعاليات والمبادرات. وأوضح الدكتور أحمد المعمري عميد جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص أنه تم إطلاق مبادرة لتنمية مهارات الطلبة ليتم تضمينها في المناهج مثل المشاريع الطلابية، و التدريب على رأس العمل، و بعض المقررات و كذلك في الأنشطة الطلابية من جماعات طلابية و أندية و على أمل أن يتم تطبيق المبادرة ابتداءً من الفصل الدراسي القادم ،  وأضاف سعادة الرئيس بأن الجامعة تعمل على رصد ميزانية خاصة بالأنشطة الطلابية، أما بالنسبة لميزانية المجلس الاستشاري الطلابي فقد وجه سعادة الرئيس بدراسة موضوع تخصيص مبلغ مالي للمجلس سنويا.

وطرحت العديد من النقاط من أجل تطوير وتعزيز دور المجلس الاستشاري الطلابي ومناقشة الصلاحيات الموجودة في دليل المجلس الاستشاري الطلابي، كما طالب المجلس الاستشاري الطلابي بحضور اجتماعات مجلس الكلية بشكل أكبر، وقد أوضح عميد الجامعة بشناص أنه سبق وأن حضر أعضاء المجلس اجتماعات الكلية وأنه سيكون هنالك حضور أكبر في المرات القادمة في المواضيع الخاصة بالطلبة. كذلك تناول النقاش التحديات التي تواجه الطلبة من ذوي الإعاقة وضرورة متابعة حالاتهم وتسهيل الإجراءات لهم وكذلك توفير الاحتياجات اللازمة من حواسيب ومساعدات للطلبة من فئة الضمان الاجتماعي.

كما أشار بعض الطلبة بالحاجة إلى وجود متنفّس للطالب الجامعي مثل مركز خدمات متكامل بمرافقه، واستراحاته الطلابية، وأهمية متابعة أسعار مطاعم الجامعة بشكل دوري وإشراك الهيئة العامة لحماية المستهلك. كما تم مناقشة إمكانية قياس مهارات الطلبة المترشحين للمجلس الاستشاري الطلابي وللجماعات والأندية الطلابية من خلال تفعيل اختبار يقيس مهاراتهم. كذلك ناقش الطلبة ضرورة رفع كفاءة ومهارات المحاضرين الأكاديميين بما يتمشى مع رؤية ومسار الجامعة.

وفي نهاية الجلسة النقاشية قام رئيس المجلس الاستشاري الطلابي برفع مجموعة من الاقتراحات إلى سعادة رئيس الجامعة تتعلق بتطوير أعمال المجلس الاستشاري الطلابي وتحسين الخدمات الطلابية ورفع المستوى الأكاديمي للجامعة. وقد أعرب سعادة رئيس الجامعة عن امتنانه للجهود الطلابية المبذولة من أجل النهوض بالجامعة وفعالياتها وأنشطتها. وأكدّ سعادته على الدور البارز الذي يلعبه المجلس الاستشاري الطلابي كشريك في صنع القرار، وفي تطوير العمل المؤسسي للجامعة.

واختتم سعادة الرئيس زيارته بالاجتماع مع عدد من موظفي الجامعة بشناص للمناقشة والاستماع للموظفين فيما يخص بعض التحديات والصعوبات والاقتراحات المتعلقة بسير العمل بالجامعة.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق