تكنولوجيا

تطبيقات محتالة في متجر «جوجل بلاي»

يحتاج مستخدمو “أندرويد” إلى التحقق من هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية لمعرفة ما إذا حملوا عددا من التطبيقات الخبيثة من متجر “جوجل بلاي”.
ودقت أجراس الإنذار هذه المرة حول تطبيقي Smart TV Remote وHalloween Coloring، حيث حمل التطبيق الأول من متجر “جوجل بلاي” ألف مرة على الأقل. وسلطت تاتيانا شيشكوفا، الضوء على تطبيقات “أندرويد” الخطيرة هذه، وهي محللة البرامج الخبيثة التي تعمل بنظام “أندرويد”، في “كاسبيرسكي”، وقالت إن التطبيقات تستخدم لنشر برنامج “جوكر” الخبيث سيئ السمعة، وفق ما ذكر موقع “روسيا اليوم”.
وشوهد “جوكر” لأول مرة في 2019، وأصبح خيارا مفضلا للمحتالين عبر الإنترنت الذين يحاولون خداع مستخدمي “أندرويد” المطمئنين.
وصمم “حصان طروادة” الخطير ليكون من الصعب للغاية على أنظمة أمان جوجل اكتشافه، كما أنه قادر على تسجيل الضحايا في خطط الاشتراك باهظة الثمن.
ويمكن أن تنتهي هذه الخطط بتكلفة مستخدمي “أندرويد” مئات الجنيهات كل شهر ما لم يكتشفوا شيئا ما خاطئا وينتهي بهم الأمر بإلغاء الاشتراكات الوهمية التي لم يشتركوا فيها أصلا.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قامت شيشكوفا بتسمية هذه التطبيقات على “تويتر” وفضحها.
وحذفت التطبيقات منذ ذلك الحين من متجر “جوجل بلاي”، ولكن إذا قمت بتنزيل البرامج قبل ذلك، فستحتاج إلى إزالة التطبيقات من جهازك.
ويأتي التحذير الأخير في الوقت الذي قامت فيه شيشكوفا، في الأسابيع القليلة الماضية، بتسليط الضوء على مجموعة من تطبيقات “أندرويد” على متجر جوجل، التي حملت أيضا ببرنامج “جوكر”.
والآن، سحبت هذه التطبيقات من متجر جوجل.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق