تكنولوجيا

دائرة الصحة تستعرض منظومة الابتكارات الرقمية في جيتكس للتقنية

أبوظبي في 14 أكتوبر/ وام/ تستعرض دائرة الصحة أبوظبي خلال مشاركتها في فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية 2021” الذى ينطلق 17 أكتوبر الجاري بدبي منظومة الابتكار الرقمية لقطاع الرعاية الصحية في أبوظبي من خلال مجموعة من أحدث المبادرات الرقمية والابتكارات التكنولوجية .

وستسلط الدائرة خلال مشاركتها الضوء على أبرز محطات ومنجزات استجابة أبوظبي المتميزة لجائحة كوفيد–19 من خلال استعراض لأحدث التقنيات والابتكارات التي تمت الاستعانة بها لتعزيز كفاءة وفعالية خدمات الرعاية الصحية وسهولة الوصول إليها خلال الجائحة.

كما تستعرض الدائرة جهود أبوظبي الرائدة في مواصلة الارتقاء بجودة الخدمات التي يقدمها قطاع الرعاية الصحية ومدى جاهزيته للمستقبل وضمان استدامته من خلال التركيز على تطوير الكفاءات والابتكارات الرقمية وتوظيفها.

وقال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي وكيل دائرة الصحة: “في ظل توجيهات قيادتنا الرشيدة ورؤيتها الاستشرافية للمستقبل قطعت دولة الإمارات شوطاً كبيراً في مسيرة تبني أحدث التقنيات التي أسهمت في ترسيخ مكانتها كنموذج عالمي للتكنولوجيا والتحول الرقمي الذكي حيث يأتي أسبوع جيتكس للتقنية في كل عام ليقدم منصة رائدة لاستعراض أبرز المبادرات الوطنية المتميزة.

ونتطلع من خلال مشاركتنا إلى تسليط الضوء على منظومة الابتكارات الرقمية والتقنية في أبوظبي واستعراض تجربتنا الرائدة في المجال وتعزيز سبل التعاون مع الشركاء والخبراء والمتخصصين في قطاع الرعاية الصحية.”
وأضاف “يعتبر أسبوع جيتكس للتقنية من أبرز المحافل التقنية العالمية ويمثل فرصة مثالية لدائرة الصحة أبوظبي لعرض التقنيات والحلول الرقمية المتقدمة التي أسهمت بدور كبير في تعزيز كفاءة وفعالية الاستجابة لجائحة كوفيد – 19.

وضمن فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية” تتطلع دائرة الصحة أبوظبي لتعزيز شراكاتها مع المؤسسات والهيئات المحلية والعالمية من خلال عقد الشراكات المثمرة التي تساهم في تحقيق المزيد من التعاون والتي ترسخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للرعاية الصحية والسياحة العلاجية للمرضى من مختلف أنحاء العالم.

وانطلاقاً من التزامها بتوفير أفضل السياسات والممارسات التنظيمية في القطاع الصحي لتحفيز الابتكار ستسلط دائرة الصحة أبوظبي الضوء ضمن مشاركتها على عدد من الفرص الاستثمارية التي يزخر بها قطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي.

وستستعرض دائرة الصحة أبوظبي أيضاً عدداً من المبادرات والمشروعات الرئيسية ويُلبي كل مشروع من هذه المشروعات متطلبات صحية مختلفة تسهم في تعزيز كفاءة قطاع الرعاية الصحية في الإمارة إذيعتمد مشروع “شهادة الاحتياجات في القطاع الصحي” على أدوات حديثة تساعد على التعرف على العرض والطلب على نحو لحظي بناءً على بيانات استشرافية مربوطة بمنظومة منح التراخيص وإدارة الطاقة الاستيعابية في القطاع في حين بني”محاكي إدارة تأثير الأمراض” على أساس البيانات التاريخية المحلية ويدعم بشكل أساسي جهود تخصيص الموارد وتحديد أولويات المبادرات الواجب إطلاقها وقد تم إطلاق نظام تراخيص دائرة الصحة الإلكتروني في يونيو 2020 ليقدم حلولا مبتكرة للمستخدمين بما يسهل وصولهم لخدمات التراخيص وإنجازها بكفاءة ودقة لضمان استدامة منظومة الرعاية الصحية.

ويقوم مشروع نقل وتوصيل المستلزمات الطبية باستخدام الطائرات بدون طيار “الدرون” المزمع إطلاقه في العام 2022 على تطوير نظام وشبكة توصيل متقدمة باستخدام الدرون تضم 40 محطة لدعم القطاع الصحي.

وبالاستفادة من البنية التحتية المتطورة التي تتمتع بها الإمارة، يهدف المشروع الذي يمثل تعاوناً مشتركاً بين دائرة الصحة أبوظبي والهيئة العامة للطيران المدني وشركتي “SkyGo” و”Matternet”المتخصصتين في مجال الطائرات بدون طيار إلى تحقيق نقلة نوعية في سلاسل توريد ونقل المستلزمات الطبية والأدوية والعينات ووحدات الدم وغيرها بين المختبرات والصيدليات وبنوك الدم والمنشآت الصحية في مختلف أنحاء الإمارة أما مشروع برنامج “مسرعات الرعاية الصحية فيعمل على دعم الشركات الناشئة في المجال الصحي وتقديم بيئة مرنة تساهم في نمو الشركات الناشئة بهدف تقديم أحدث الخدمات الصحية الرقمية في إمارة أبوظبي.

وتتطلع دائرة الصحة أبوظبي لدعم أربع شركات ناشئة متخصصة بتوفير الحلول المبتكرة للمساهمة في تعزيز خدمات القطاع الصحي وتجسيد الأهداف الاستراتيجية للدائرة والمتمثلة في تعزيز قطاع الرعاية الصحية في الإمارة والارتقاء بخدماته.

وام/هدى رجب/إسلامة الحسين

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق