صحة

«الصحة» تكشف عن 5 مخاطر لـ«دخان السجائر والشيشة» عـلى الحوامل والأطفال

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن هناك 5 مخاطر تواجه الحوامل والأطفال والرضع بسبب التعرض لدخان السجائر والشيشة، لافتة إلى ضرورة التوقف عن التدخين فورًا لحماية نفسك وعائلتك من الإصابة بالأمراض.

وقالت الوزارة إن تعرض الحوامل لدخان التبغ يتسبب فى انخفاض وزن المولود عند الولادة، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالمشاكل الصحية وصعوبة التعلم عند الطفل.

وأوضحت أن استنشاق الأطفال الرضع لدخان التبغ الصادر من الآباء المدخنين، يزيد لديهم مخاطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ، وانخفاض النمو البدنى، والإجابة بسرطان الأطفال.

وأشارت إلى أن تعرض الأطفال لدخان التبغ يتسبب فى إصابتهم بأمراض تنفسية مزمنة، مثل الربو وعدوى الأذن وانخفاض وظائف الرئة.

وقالت إنه يصاب الأطفال من الأمهات المدخنات بمزيد من النوبات المرضية التنفسية، وتدخين الآباء فى المنزل يتسبب فى إصابة الأطفال بالالتهاب الرئوي والتهاب القصبة الهوائية.

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 419 متعافى من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 264764 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 857 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 314116 من ضمنها 264764 حالة تم شفاؤها، و17765 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

انفوجراف
انفوجراف

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق