اخبار الفن

سيد الشغال وزوج تحت الطلب.. كيف تناول الفن المصري زواج المحلل الشرعي؟




إلهام المشرقي


نشر في:
الجمعة 8 أكتوبر 2021 – 1:24 م
| آخر تحديث:
الجمعة 8 أكتوبر 2021 – 1:25 م

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل بعد تصريحات الشاب محمد الملاح، في برنامج يحدث في مصر مع الإعلامي شريف عامر، بأنه تزوج كمحلل 33 مرة، ويقدمها خدمة مجانية دون مقابل لخدمة الأزواج الذين تربطه بهم معرفة شخصية، مؤكدا أنه يتزوج زواج شرعي بجميع أركانه.

وقضية المحلل من القضايا الشائكة والتي تشغل المجتمع لأهميتها القصوى، ولكن كيف جسد المسرح والسينما المصرية زواج المحلل؟، في السطور التالية نرصد الأعمال الفنية التي تناولت هذه القضية.

– طلاق سعاد هانم

لعب دور البطولة الفنان أنور وجدي والفنانة عقيلة راتب، وعرض عام 1948، وتدور أحداث الفيلم حول، زوج مستهتر يطلق زوجته سعاد للمرة الثالثة، لكنه ندم على فعلته، فاستعان برجل آخر ليكون محللاً، أي يتزوج زوجته حتى يحل له الزواج منها لاحقاً بعد أن يطلقها المحلل، ويعثر الزوج على شاب فقير، ويتفق معه على الزواج منها ليلة واحدة دون أن يمسها، ولكن الزوج المحلل يعجب بزوجته، وكذلك الزوجة تعجب فيه، فيستمر زواجهما.

– جوز مراتي

بطولة الفنان فريد شوقي والفنانة صباح، وعرض عام 1961، ويتحدث عن طلاق الزوج لزوجته للمرة الثالثة مما يجعلها محرمة عليه حسب الشريعة الإسلامية، وبسبب استهتاره يطلق أحمد زوجته للمرة الثالثة، ولكنه يريد العودة إليها من جديد، ليبحثا عن محلل، حتى يجد الأسطى حسن ويتفق معه أحمد على الزواج من زوجته ليلى لمدة يوم واحد، ولكن لوجود عم ليلى يمتد الزواج لعدة أيام، تكتشف فيها ليلى شخصية حسن النبيلة لتتمناه زوجاً لها.

– زوج تحت الطلب

يعد الفنان عادل إمام أشهر محلل في السينما المصرية، بعد تجسيده هذا الدور، في عملين فنيين، أولهما فيلم زوج تحت الطلب عام 1985، وتدور أحداثه حول شاب الفقير، يستعين به فؤاد المهندس الذي يرأسه في العمل لأداء دور المحلل لعدد من الرجال الذين قاموا بتطليق زوجاتهم 3 مرات، حتى يتمكنوا من العودة لأزواجهم وفي إحدى المرات التي كان يؤدي عادل إمام دوره كمحلل للفنانة ليلى علوي زوجة محمد رضا، وقع الحب بين بينهما لتتصاعد الأحداث.

– سيد الشغال “لا بد أن يدخل بها”

وفي عام 1985، قدم الفنان عادل إمام على خشبة المسرح، مسرحية الواد سيد الشغال، بطولة الفنان عمر الحريري ومصطفى متولي ورجاء الجداوي، وجسد خلالها شخصية شاب فقير، يعمل خاله خادمًا وطباخًا لدى عائلة ثرية، وتستخدمه العائلة كـمحلل بعد طلاق ابنتهم للمرة الثالثة من زوجها، ومن ثم تعود إلى زوجها بعد يوم واحد إلا أن المأذون رفض ذلك قبل حدوث خلوة شرعية باعتبار أن المحلل حرام شرعًا قائلاً عبارته الشهيرة “لا بد أن يدخل بها”.

* رد الإفتاء المصرية

بعد حالة الجدل التي آثارها محمد الملاح، ردت دار الإفتاء بفتوى مفاداها بأن الزواج بشَرْط التحليل حرام شرعاً.

وأوضحت أن زواج المرأة المَبْتوتة، أي المطلقة ثلاثًا لكي تحل للزوج الأَوَّل، وهو ما يُعْرَف بـالزواج بشَرْط التحليل حرامٌ شرعًا باتفاق الفقهاء، حيث روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له” أخرجه الترمذي، واللعن إنما يكون على ذنب كبير.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق