تكنولوجيا

خبير إعلامي لـ«الشروق»: دمج التقنية الأساسية لتطبيقات فيسبوك وواتساب وإنستجرام سبب العطل الأخير




عوض الله هاني


نشر في:
الأربعاء 6 أكتوبر 2021 – 4:31 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 6 أكتوبر 2021 – 5:02 م

طالب الدكتور حسام النحاس، خبير الإعلام الرقمي، ملايين المستخدمين لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في مصر والعالم، برفع دعاوي قضائية بحق الشركة، والمطالبة بتعويضات مالية مناسبة جراء الخسائر والأضرار التي لحقت بهم أثناء فترة توقف وتعطيل الخدمة.

وأضاف في تصريحات لـ«الشروق»، أن شركة فيسبوك تحقق مليارات الدولارات من الأرباح عن طريق عمليات الإعلان والتسويق الإلكتروني، موضحا أنه يجب عليها قانونا دفع تعويضات مالية مناسبة للمستخدمين عند حدوث خلل أو توقف من جانبها، دون الاكتفاء بتقديم الاعتذار المعنوي للمستخدمين.

وأكد أن تصميم تطبيقات محلية للمراسلة والتواصل الاجتماعي بديلا للتطبيقات العالمية أصبح ضرورة ملحة؛ حفاظا على الأمن الشخصي للمواطنين والأمن القومي للدولة، موضحا أن تحقيق ذلك الهدف يتطلب تمويلا واستثمارا ضخما ودراسات تقنية وفنية عالية المستوى.

وأوضح أن عطل فيسبوك لمدة قاربت 6 ساعات متواصلة هو أكبر عطل في تاريخ الشركة منذ إنشائها، مرجحا أن سبب حدوث العطل يرجع إلى إصرار إدارة الشركة على دمج البنية التحتية و التقنية الأساسية لتطبيقات فيسبوك وواتساب وإنستجرام مما أدى إلى توقف وتعطيل الخدمة لتلك التطبيقات في ذات التوقيت.

وتابع: “أرى أنه يجب فصل تلك المنصات الشهيرة إلى ثلاث شركات منفصلة تجنبا لما قد يحدث مستقبلا من أزمات تقنية”.

وأكد على أهمية توعية وتحذير المواطنين والمستخدمين من خطورة وتداعيات استخدام البيانات الشخصية الهامة والحساسة على منصات التواصل الاجتماعي؛ تجنبا لحدوث عمليات اختراق إلكتروني، وإساءة استخدام تلك البيانات الخاصة وإمكانية التعرض لعمليات نصب واحتيال وابتزاز إلكتروني فيما بعد.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق