صحة

آخر كلام.. موعد بدء الدراسة بعد توصيات “الصحة”.. ومتى سيكون غياب التلاميذ إجباريًا؟

اقترب العد التنازلي بموعد انطلاق العام الدراسي الجديد 2021- 2022، وسط جملة من الشائعات حول إمكان تأجيل الدراسة أو تقسيم أيام الأسبوع بين الطلاب للحد من الكثافات داخل الفصول.

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي يوم السبت ٩ أكتوبر الجاري، وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه سيكون عامًا دراسيًا منتظمًا بحضور كامل وتسجيل للحضور والغياب والحضور وجوبي وليس اختياريًا مع تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية وفقا لتعليمات وزارة الصحة والسكان.

تسببت الخطة الوقائية التي أعلنتها وزارة الصحة حول الإجراءات المطلوب اتباعها بالمدارس، في حالة من التشتت بين أولياء الأمور والمعلمين، خاصة وأنها أكدت ضرورة أن يكون لكل طالب ديسك خاص، وألا تقل المسافة بين الطالب وزميله عن متر واحد، مع دراسة إمكان أن يتم تقسيم الطلاب للحد من التكدس.

لكن الدكتور طارق شوقي، أكد مرارًا أنه تم الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد، في التاسع من أكتوبر بشكل نظامي، وبحضور كامل، لافتاً فى هذا الصدد إلى مواصلة جهود توفير لقاح كورونا للمعلمين والإداريين، والتنسيق مع مديري المديريات بكافة المحافظات، للتشديد على اتباع الإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا لضمان سلامة كل القائمين على العملية التعليمية.

وأوضح شوقي أن الوزارة خاطبت كافة المديريات والإدارات التعليمية والمدارس من أجل تعميم الخطة الوقائية للعام الدراسى الجديد التي أقرتها الوزارة وتوزيعها على الإدارات والمدارس، مع التوجيه بتشكيل لجنة على مستوى المديرية والإدارة والمدرسة، بالتنسيق مع إدارات التربية البيئية والسكانية لنشر الوعي بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، استعدادًا للعام الدراسي 2021/2022، والتنسيق مع مديرية الصحة لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لذلك.

وفي ضوء الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تبذلها الدولة وفي ضوء الخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد 2021/2022، والتي أقرتها وزارة الصحة والسكان قالت وزارة التعليم إنه يتعين على كل المديريات والإدارات التعليمية والمدارس تنفيذ ما يلي:

–  تحميل وطباعة الخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد 2021/2022؛ الصادرة من وزارة الصحة والسكان قطاع الطب الوقائي، والتي تم تحميلها على الموقع الإلكتروني للوزارة، وتعميمها وتوزيعها على الإدارات والمدارس.

–  تشكيل لجنة على مستوى المديرية والإدارة والمدرسة بالتنسيق مع إدارات التربية البيئية والسكانية؛ لنشر الوعي بالإجراءات الاحترازية الواردة في خطة وزارة الصحة.

– وجود غرفة عزل بكل مدرسة ومنع أي طالب حرارته مرتفعة من الدخول.

التنسيق مع مديرية الصحة لاتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

–  التأكيد على الالتزام بما جاء بالكتاب الدوري رقم (18) بتاريخ 17/8/2021، والكتاب الدوري رقم (27)؛ بتاريخ 22/9/2021؛ بشأن متابعة تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا؛ للعاملين بالتربية والتعليم.

–  الالتزام بالإجراء الوقائي للتعامل مع حالات كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتنفيذ آليات الغلق كما يلي: 

– في حالة حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل 28 يوما.

– في حالة غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يتم غلق المدرسة.

– في حالة غلق مدرسة في مجمع مدارس وظهور حالات بمدرسة أخرى بنفس المجمع، يتم غلق مجمع مدارس 28 يوما. 

– عند فرض حجر صحي على القرية أو المدينة، يتم غلق مدارس قرية أو مدينة لحين انتهاء الحجر الصحي المفروض.

– في حالات توصيات لجنة إدارة الأزمات بعد متابعة الوضع الوبائي بمحافظة، يتم غلق المحافظة 28 يوما كحد أدنى وتمتد تبعًا لتوصيات اللجنة.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق