اخبار الفن

«عظماء بلدنا» تحيي الذكرى الـ87 لميلاد الفنان الراحل عزت العلايلي

أحيت مبادرة “عظماء بلدنا” عبر موقع هيئة قصور الثقافة وصفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذكرى الـ87 لميلاد الفنان الراحل عزت العلايلي.

وقالت «عظماء بلدنا» أن الفنان عزت العلايلي ولد في مثل هذا اليوم 15 سبتمبر من عام 1934، في حي باب الشعرية بالقاهرة، وهو واحد من مبدعي السينما في مصر، ومن أشهر الفنانين على الساحة الفنية في الوطن العربي.

تخرج العلايلي في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه، حيث عمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم “رسالة من امرأة مجهولة” عام 1962، الذي كان بمثابة بداية مشواره السينمائي، ومن بعدها توالت أعماله ليشارك في العديد من الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، كما قدم عددا من الأعمال المسرحية منها: أهلا يا بكوات، ثورة قرية، الإنسان الطيب، خيال الظل، العمر لحظة، تمر حنة.

من أبرز أعماله السينمائية: تراب الماس، الطريق إلى إيلات، السقا مات، العنكبوت، التوت والنبوت، أهل القمة، الطوق والإسورة، بئر الخيانة، وكان أحد أهم أدواره في فيلم “الأرض” عام 1970 من إخراج يوسف شاهين. 

كما قدم أدوارا بارزة في التليفزيون حيث شارك في مسلسل “الجماعة” الجزء الأول مع الكاتب الكبير وحيد حامد، أيضًا قدم “اللص والكلاب”، “وقال البحر”، “أدهم الشرقاوي”، “جري الوحوش”، “الشارع الجديد”، “حرس سلاح”، “بوابة الحلواني”، وغيرهم، وكان آخر أعمال عزت العلايلي مسلسل “قيد عائلي” عام 2019.

نال عزت العلايلي عددا من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية، وتوفي في يوم 5 فبراير عام 2021م، عن عمر ناهز 86 عاما، وترك إرثا فنيا ضخما ومتنوعا على المسرح وفي السينما والتلفزيون صانعا به مجدًا خالدًا في تاريخ الفن المصري والعربي.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق