اقتصاد

بالفيديو: رائد فضاء سويسري يشيد بمستوى التكوين في مجال الطيران بالمغرب

14/09/2021-فاطمة الكرزابي وخليل السالك على الساعة | 20:00

حل رائد الفضاء السويسري كلود نيكولييه، الثلاثاء 14 شتنبر 2021، ضيفا على معهد مهن الطيران بالنواصر، حيث قدم عرضا عن مسيرته العلمية كرائد للطيران وأستاذ باحث في علوم الفضاء.

aA وأشاد الباحث والأستاذ في محاضرة قدمها بالمعهد بمستوى التكوين الذي يقدم بمعاهد الطيران ولوجيستيك المطارات بالمغرب، مؤكدا : «انبهرت بمستوى التكوين في مهن الطيران ومعدات الطائرات بمعهد مهن الطيران بالنواصر»، مضيفا: «هذه القطاعات هي مجالات واعدة بالنسبة للمغرب».

وقام رائد الفضاء بجولة داخل معهد مهن الطيران رافقه فيها سفير سويسرا بالمغرب، غيوم شورر والمدير العام لتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، كريم الشيخ.

ويعتبر رائد الفضاء السويسري كلود نيكولييه من أبرز أعضاء الطاقم الفضائي الأوروبي، بعد أن شارك في أربع مهام فضائية ناجحة لحساب الوكالة الفضائية الأمريكية «ناسا».

وعمل كلود نيكوليه بسلاح الجو السويسري في عام 1966، قبل حصوله على بكالوريوس في الفيزياء من جامعة لوزان في عام 1970. والتحاقه بمدرسة النقل الجوي السويسرية في زيورخ.
 
وقد انضم نيكولييه إلى قسم علوم الفضاء بوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في عام 1976، حيث عمل كعالم أبحاث فيمنشآتها في نوردفيك، نيث، وفي عام 1978 اختارته وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) كمرشح لمقعد متخصص في الحمولة في أول مهمة سبايس كلوب.
  
وفي سنة 2004 بدأ كلود التدريس في مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان، سويتز، حيث أصبح أستاذا في قسم الهندسة الكهربائية.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق