صحة

للأمهات.. 4 أطعمة مسموح للطفل تناولها بعد الشهر السادس.. وأخرى تهدد صحته

أمراض متعددة تظهر على الأطفال وتهدد صحتهم ولا تعلم كثير من الأمهات أنها قد تكون السبب في ذلك، فقد تسبب وجبة في تدهور صحة الطفل وقد تؤدي أخرى إلى جعلها أفضل بكثير وفي التقرير التالي توضح “بوابة الأهرام” من خلال أطباء متخصصين ما هي الأطعمة المناسبة للطفل منذ لحظة ولادته وهل هناك أطعمة يحظر تناولها وما هو السن المناسب لتناول الطفل للطعام ؟

قال الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية إن العناية بصحة الطفل تبدأ منذ لحظة ولادته مشددًا على ضرورة اهتمام الأمهات بهذه الفترة العمرية الهامة بالنسبة للطفل إذ يترتب عليها بعد ذلك تمتع الطفل بصحة جيدة أو العكس.

وأضاف لـ”بوابة الأهرام” أنه من أهم العوامل المؤثرة في تكوين صحة جيدة للطفل منذ الولادة هي الرضاعة الطبيعية لأنها تستطيع توفير كل العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل في بداية حياته.

 وأشار استشاري التغذية إلى فوائد عظيمة للرضاعة الطبيعية قد لا تنتبه إليها كثير من الأمهات وهي تقوية مناعة الطفل قائلًا :” تساعد بقوة على تقوية الجهاز المناعي الخاص بالطفل” مؤكدًا أنها أفضل أنواع التغذية للطفل في أول 6 شهور من الولادة، وإضافة إلى الرضاعة الطبيعية نصح الطبيب بتناول الطفل في هذه المرحلة العمرية للقليل من الماء وبعض المشروبات “إذا تطلب الأمر” مثل (الينسون) .

وحذر من تناول الطفل لأي مأكولات قبل 6 شهور على أن تكون المأكولات المسموح بها بعد تجاوزه الشهر السادس من عمره هي “السيريلاك”و “المهلبيه” و “الجيلي” و خليط البروتينات كخلط اللحوم أو الدواجن أو الأسماك مع الخضروات والبيض حتى يتمكن الطفل من تناول هذه الأطعمة دون عناء .

وبعد تجاوز الطفل عامًا من عمره ينصح الطبيب الأم بإعطائه بعض الأطعمة التي تناسب هذه المرحلة العمرية مثل البطاطس والسلطة الخضراء وغيرها من الأطعمة ولكن بطريقة “السلق”.

كما نصح الدكتور بهاء ناجي خبير التغذية بالأطعمة المسموح للطفل تناولها حذر أيضًا من أخرى مثل المخبوزات والحلويات والشوكولاتة والمقبلات والوجبات السريعة قائلًا :” ممنوع منعًا باتًا تناول الطفل هذه الأطعمة قبل تجاوز عامين من عمره”.

فيما أتاح الدكتور أحمد صبري أستاذ التغذية, تناول الأطفال للبسكويت والأرز والخضار المسلوق لما يحتويه من فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم.

وشدد أيضًا على ضرورة حرص الأم على الرضاعة الطبيعية التي وصفها بـ “الكنز الحقيقي” بالنسبة للطفل خاصة في أول عامين من ولادته قائلًا :” الرضاعة الطبيعية كنز لصحة طفلك لا تفرطي فيه أبدًا”.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق