صحة

صحة غزة تحمّل إسرائيل مسؤولية تلف 50 ألف جرعة لقاح كورونا

صحة غزة تحمّل إسرائيل مسؤولية تلف 50 ألف جرعة لقاح كورونا

تاريخ النشر: 13 سبتمبر 2021 22:59 GMT

تاريخ التحديث: 14 سبتمبر 2021 6:40 GMT

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إتلاف عشرات الآلاف من جرعات لقاح مضاد لكورونا، وصلت إليها من مخازن الوزارة التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية،

المصدر: غزة- إرم نيوز

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إتلاف عشرات الآلاف من جرعات لقاح مضاد لكورونا، وصلت إليها من مخازن الوزارة التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، بسبب عدم صلاحيتها، محملة السلطات الإسرائيلية مسؤولية التأخير في إيصالها لغزة.

وقالت الوزارة في بيان لها إنها ”تسلمت الخميس الماضي 50 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك لايت، من مخازن الوزارة في رام الله عبر معبر كرم أبو سالم، وقامت الوزارة في غزة بإخضاعها لسلسلة الإجراءات المعتمدة لضمان سلامة هذه اللقاحات والتأكد من جودتها“.

وأضافت: ”تبين بعد الفحص والتدقيق تلف هذه الشحنة وعدم صلاحيتها للاستخدام، وقد قررت وزارة الصحة إتلاف تلك الكمية والتخلص منها وفق دليل الإجراءات الخاص بذلك“.

وأشارت الوزارة إلى أنها تقوم بإجراءات صارمة لضمان جودة هذه المطاعيم ومأمونيتها، منذ لحظة استلامها وتخزينها إلى لحظة استخدامها، مشددة على أن جميع اللقاحات الموجودة قيد الاستخدام لقاحات آمنة وخضعت لإجراءات السلامة وضمان الجودة.

وحمّلت الوزارة السلطات الإسرائيلية مسؤولية تلف هذه الكمية الضرورية من اللقاحات بسبب عرقلة وصولها في الوقت المطلوب، وتركها لساعات طويلة في ظروف نقل وتبريد غير مناسبة.

ودعت وزارة الصحة بغزة كافة الجهات المعنية إلى ضرورة توفير كميات إضافية وكافية من اللقاحات وضمان وصولها بشكل عاجل.

ويواجه قطاع غزة ذروة الموجة الثالثة من الإصابة بفيروس كورونا، حيث يتم تسجيل نحو 1300 إصابة بشكل يومي، بنسبة حالات إيجابية تتجاوز 30% من أعداد المسحات التي يتم إجراؤها.

وبحسب أحدث إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، فقد وصل إجمالي عدد الإصابات إلى 147368 إصابة، من بينها 20344 حالة نشطة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 1228 حالة وفاة، ويرقد 261 مصاباً في المستشفى بحالة ما بين خطيرة وحرجة.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق