اخبار الفن

مهرجان الإسكندرية السينمائي يصدر 16 كتابا عن نجوم الفن والنقد






نشر في:
الأحد 12 سبتمبر 2021 – 3:39 م
| آخر تحديث:
الأحد 12 سبتمبر 2021 – 3:39 م

يصدر مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي يقام خلال الفترة من 25 – 30 سبتمبر الجاري برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، 16 كتابا عن المكرمين ورموز العمل السينمائي الذين يحتفي بهم المهرجان، والكتب هي:

“الثائر” تأليف الناقدة مرفت عمر، ويتضمن سيرة ومسيرة المخرج السينمائي الكبير علي بدرخان، الذي أهدته إدارة المهرجان دورته الـ37.

و”النقد شفاه تبتسم” تأليف الناقد أحمد سعد الدين، عن حياة المخرج الكبير عمر عبدالعزيز ملك الكوميديا في السينما المصرية.

وكتاب “وجوه وهوامش” تأليف الناقدة ناهد صلاح، عن مسيرة النجم خالد الصاوي مع الفن هاويا ومحترفا ونجما كبيرا يكرمه المهرجان.

و”سبحان العاطي ليوسف معاطي” تأليف الكاتب الساخرة جيهان الغرباوي، عن حياة أمير الكتابة الكوميدية يوسف معاطي.

كتاب “سلوى خطاب رحلة فن”، تأليف الناقد محمد يوسف الشريف عن قصة حياة ومسيرة النجمة سلوى خطاب.

و”خيرية البشلاوي نور وظلال” عن مشوار الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي، تأليف الكاتبة انتصار دردري أكثر من نصف قرن في عالم النقد السينمائي.

كتاب “كوثر هيكل أيقونة الرومانسية” عن حياة أميرة الرومانسية الكاتبة الراحلة كوثر هيكل، تأليف ابنتها الكاتبة سماح أبو بكر عزت.

و”أضواء وظلال” عن مشوار المخرج ومدير التصوير الكبير الدكتور طارق التلمساني، في عالم السينما تأليف الكاتبة مي التلمساني.

كما يصدر المهرجان مجموعة كتب في الاحتفال بمئوية عدد من رموزنا السينمائية، وهم النجم الكبير كمال الشناوي، الذي يحتفي المهرجان به نجما لامعا في سماء السينما المصرية على مدار أكثر من 60 عاما، ويصدر عنه المهرجان كتاب “الدونجوان والشرير والكوميديان” تأليف الناقد السينمائي الدكتور وليد سيف.

وعن حياة المعلم محمد رضا، يصدر المهرجان كتاب “معلم السينما المصرية محمد رضا”، تأليف الناقد طارق مرسي، يتضمن مسيرة المعلم رضا على مدار أكثر من نصف قرن، والذي شكل مدرسة خاصة في عالم الضحك.

كما انتهى الناقد الكبير طارق الشناوي من تأليف كتاب عن مشوار المخرج الكبير عاطف سالم السينمائي، يتضمن مقالات نقدية عن أفلام المخرج الكبير ومسيرته الإبداعية.

وعن حياة المنتج الكبير رمسيس نجيب، انتهى الناقد والباحث السينمائي أشرف غريب من تأليف كتابه “الأوراق الخاصة”، الذي يتضمن مسيرة المنتج الكبير في عالم السينما واكتشافه عشرات النجوم والنجمات الذين أثروا الشاشة العربية بإبداعاتهم.

وانتهى الكاتب سمير شحاتة من تأليف كتاب عن وزير الثقافة الأسبق الدكتور ثروت عكاشة، بمناسبة ميلاده المئوي وما قدمه للثقافة المصرية من إنشاء أكاديمية الفنون وغيرها من إنجازات تشهد بعظمة ما قدمه.

يصدر المهرجان أيضا كتابا في تأبين الناقد السينمائي “ضياء حسني”، الذي فقدناه في الأسابيع الأخيرة، ويتضمن مجموعة من مقالاته التي كتبها وتركها تراثا للأجيال القادمة تحت عنوان “كلمات تبقى”، إعداد وتقديم الناقد السينمائي أسامة عبدالفتاح.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق