صحة

11 نوعا من الأطعمة يجب أن تأكلها كل يوم لـ”حياة صحية أطول”


04:00 م


الجمعة 10 سبتمبر 2021

كتبت-أسماء مرسي

اعتماد نمط حياة صحي يعني العيش بصحة لفترة أطول، وهو ما يتطلب عدم التدخين وممارسة حياة اجتماعية نشطة، وممارسة الرياضة، والحفاظ على وزن صحي، وتناول الأطعمة المناسبة.

وهناك الكثير من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في عيش حياة أطول وأكثر صحة، وذلك عن طريق منع الإصابة بالأمراض المزمنة، نستعرضها لكم وفق ما جاء في موقع “eatthis”.

– الخضروات الورقية:

تعد الخضروات الورقية، مثل السبانخ واللفت والجرجير من أكثر الأطعمة الصحية، في دراسة أجرتها جامعة ويليام باترسون، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا حصة واحدة على الأقل من الخضروات الورقية يوميًا قللوا من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة 8٪.

وأظهرت دراسة أخرى أن نفس المدخول مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15.8٪.

– زيت الزيتون البكر الممتاز:

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز أيضًا على مضادات أكسدة قوية تسمى بوليفينول، والتي قد تساعد في حماية الدماغ.

ووجدت مراجعة نشرت في Advances in Experimental Medicine and Biology أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا مهمًا في منع ظهور مرض ألزهايمر وتطوره، كما أشارت مراجعة أخرى أن هذه المواد المضادة للأكسدة لها آثار مفيدة على التعلم وعجز الذاكرة، ويمكن أن تساهم في عكس التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

– اللوز:

إنه غني بالألياف والبروتين والدهون الصحية للقلب، ويمكنه أيضًا مساعدتك على العيش لفترة أطول، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية أن أولئك الذين يأكلون الكثير من اللوز لديهم مخاطر أقل للوفاة من أي مرض، وخاصة السرطان أو أمراض القلب أو أمراض الجهاز التنفسي.

– عين الجمل:

مثل اللوز، يحتوي الجوز على مستويات جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة، ويمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول السيئ، بالإضافة إلى قد يساهم أيضًا في منع التدهور المعرفي، ووجدت دراسة نشرت في مجلة مرض ألزهايمر أن تناول الجوز مرتبط بذاكرة أفضل.

– الأفوكادو:

يمكن للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية الموجودة في الأفوكادو أن تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب، فضلا عن أنها تساعدك أيضًا على الشعور بالشبع لفترة أطول.

كما أشارت دراسة نشرت في مجلة Cancer Research، أن جزيئات الأفوكادو تستهدف الخلايا الجذعية لسرطان الدم النخاعي الحاد (AML)، وهو نوع عدواني من السرطان يقتل 90٪ من الأشخاص الذين تم تشخيصهم فوق سن 65.

– بذور الشيا:

تمتلئ بذور الشيا بالألياف، حيث تحتوي على 6 جرامات في ملعقتين كبيرتين فقط، وهو ما يعادل 22٪ من القيمة اليومية الموصي بها، حيث يمكن أن تساهم أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.

– الشوفان:

يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، والذي ثبت أنه يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في مجرى الدم، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

– التوت:

التوت الأزرق مليء بمضادات الأكسدة، وهي من أقوى أسلحتك ضد الشيخوخة، حيث تساعد في منع الأمراض ويمكن أن تحارب الالتهاب، وهناك مجموعة واحدة من المركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة به والمعروفة باسم الفلافونويد، والتي تم ربطها بعمر أطول.

– الطماطم:

يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى شيخوخة الجسم بسرعة، ما يعرضك لخطر زيادة الوزن وأمراض القلب ومرض الزهايمر، ويمكن أن تساعد الطماطم في مكافحة الالتهاب، وذلك بفضل احتوائها على اللايكوبين، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات، تم ربط الليكوبين أيضًا بخفض الكوليسترول الضار.

– التفاح:

يمكن أن تساهم الألياف الصحية الموجودة في جلد التفاح في منع ظهور مرض السكري من النوع 2، حيث أشارت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن تناول الفاكهة الكاملة، وخاصة التفاح، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد في الحد من مخاطر الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والربو ومرض ألزهايمر.

– الشوكولاتة الداكنة:

الشوكولاتة الداكنة (على سبيل المثال: أكثر من 75٪ من الكاكاو) غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في درء الأمراض وتساعدك على العيش لفترة أطول.

ووجدت مراجعة نشرت في Nutrition & Metabolism أن استهلاك الشوكولاتة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يُعزى هذا بشكل أساسي إلى مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو، والتي تحمي الخلايا من الجذور الحرة ؛ خفض نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم، وتحسين تدفق الدم.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق