صحة

هل تحظر مصر استخدام المضاد الحيوي إلا بروشتة؟ متحدث الصحة يجيب

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 25 يناير 2023 – 11:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 – 11:17 م

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن منطقة شرق المتوسط تشهد استخدامًا مفرطًا وغير مبرر طبيًا للمضادات الحيوية، مشيرًا إلى أن مصر واحدة من الدول التي تقع في نطاق تلك المنطقة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن منظمة الصحة العالمية، أصدرت تقريرًا منذ فترة، حول معدلات الوفيات عالميًا بسبب الاستخدام المفرط وغير المبرر للمضادات الحيوية.

وذكر أن المنظمة تتوقع تسجيل 50 مليون حالة وفاة، حال الاستمرار في استخدام المضادات الحيوية بصورة غير مبررة، قائلًا إن الجهات الصحية، تخشى الوصول إلى مرحلة، لا يمكن الاستفادة فيها من المضادات الحيوية؛ لأنها فقدت فعاليتها وجدواها.

وأوضح متحدث الصحة، أن «المضادات الحيوية واحدة من الأدوية المهمة، التي يحظر استخدامها في الكثير من دول العالم إلا بوصفة طبية»، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على ترسيخ الثقافة الخاصة، بعدم استخدام الدواء إلا بوصفة طبية.

وذكر أن الأدوية – باستثناء المعروفة منها – يجب ألا تؤخذ إلا بوصف الطبيب، قائلا إن علاج شخصين مصابين بنفس المرض في العائلة الواحدة، يختلف وفقًا للحالة المرضية، وحالة الجسد، وكيفية التعامل مع الدواء، ووظائف الكلى والكبد.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق