اقتصاد

المعهد الثقافي الإيطالي يطلق مبادرة الدراسة في صقلية بالقاهرة …


نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2023 – 5:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2023 – 5:08 م

يستعد المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة لإطلاق مبادرة “الدراسة في صقلية”، والتي ستستمر فعاليتها لمدة ثلاثة أيام في الأقصر والقاهرة والإسكندرية، والتي ينظمها المعهد الثقافي الإيطالي بالتعاون مع المعهد الوطني للتوثيق والابتكار والبحوث التربوية “INDIRE” وبدعم من إقليم صقلية.

وقال المعهد، في بيان صدر اليوم الثلاثاء، إن المبادرة تعكس نموذج حقيقي على التعاون المتبادل بين إيطاليا ومصر؛ وهي شراكة يعتزم الطرفان مواصلتها وتطويرها، وتتضمن المبادرة التعاون مع مصر ودول أخري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منها الأردن والمغرب وتونس والجزائر، حيث تم اختيار مصر هذا العام كنقطة انطلاق رئيسية ومحورية للمبادرة.

وذكر المعهد، أن الهدف الرئيسي من المبادرة هو الجمع بين المؤسسات التعليمية الإيطالية والمصرية من أجل تعزيز التعاون، من خلال منصات برامج التبادل التعليمي والتعاون الأكاديمي بين الجامعات، وغير ذلك العديد من الفرص، مع التركيز على ما يقدمه إقليم صقلية من العروض التعليمية والأكاديمية.

وتتمتع صقلية بتاريخ عريق فيما يخص التبادل الثقافي بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، مما يمثل قاعدة قوية لتعزيز العلاقات الأكاديمية القائمة وإنشاء أشكال جديدة من التعاون الذي سوف يؤدي إلى نتائج اجتماعية واقتصادية إيجابية، وفقا للمعهد. 

مبادرة “الدراسة في صقلية”

وفي هذا الصدد، قال الملحق الثقافي الإيطالي رافاييلى بنتانجيلو، خلال بيان صحفي، إن المبادرة تتمثل بشكل أو بآخر في ثلاث نقاط، والتي تعكس الكثير من الفرص للطلاب في مصر. 

أولا: سيقام ثلاث منتديات مفتوحة يمكن للطلاب حضورها لمعرفة جميع التفاصيل الخاصة بالمنح و كيفية الالتحاق، كما سيقام المنتدى الأول بمدينة الأقصر يوم الثلاثين من يناير، والمنتدى الثاني بمدينة القاهرة يوم 1 من فبراير المقبل، والمنتدى الثالث والأخير بمدينة الإسكندرية يوم 2 من فبراير. 

ثانيا: ستقدم المبادرة فرص أكثر للقبول بالمنح، حيث إنه عادة ما تكون تأشيرات سفر الطلاب من مصر إلي إيطاليا محددة بعدد معين ولكن تعمل المبادرة بالتوازي مع النظام الحالي، حيث ستوفر عددًا من تأشيرات السفر الخاصة بالمبادرة مما يضمن حصول عدد أكبر على تأشيرات الدخول لإيطاليا. 

وثالثا: سيتم توفير منح دراسية ممولة بالكامل، كما سيتوفر للطلاب مساعدات مادية خارج المنحة الدراسية والاشتراك في مراكز رياضية وثقافية وتسهيلات للإقامة ووسائل المواصلات، كما يوجد مكتب خاص بالمبادرة في كل جامعة لمساعدة الطلاب دراسيا أو في أي مشكلة بوجه عام.

*الدراسة تشمل جامعات مصرية وإيطالية 

وأعرب الملحق الثقافي الإيطالي، عن سعادته بتكوين علاقات تعاون ما بين الجامعات والمعاهد المصرية والإيطالية، مؤكدًا أن إقليم صقلية سيكون بمثابة دولة مضيفة للشعب المصري، حيث إنه بالفعل هناك الكثير من سمات التأثر والتشابه بين الشعبين.

وأوضح مسؤولو الجامعات والمعاهد، بخصوص ما ستقدمه الجامعات للطلاب المصريين، أن المناهج الدراسية والتعليمية ستكون مميزة، مما سيتيح للطالب التمتع بثقافات وحضارات مختلفة وبناء علاقات جديدة مع طلاب من جنسيات مختلفة.

وأكد الملحق الثقافي، أن المنحة لا تقتصر على التعاون بين دولة أو جامعة وأخرى، ولكن هو تطور إنساني وتكوين ثقافي وحضاري بين الطلاب، كما سيتم توفير أحدث المناهج الدراسية على المستوى الأكاديمي والتركيز على التدريب المهني والتكوين الفني مما سيوفر لهم فرصا للعمل. 

وستقدم جامعة باليرمو الكثير من البرامج التعليمية في مختلف المجالات مثل الهندسة والعلوم الإنسانية وعلوم المحاسبة والاقتصاد والمجال المالي، كما سيتم تقديم المناهج باللغة الإنجليزية، مما يعني أن إجادة اللغة الإيطالية لن تكون شرطا للقبول.

وأشار الملحق الثقافي، إلى حضور وفد إيطالي من ممثلي الجامعات والمعاهد المشاركة في المبادرة وممثلي المعهد الوطني للتوثيق والإبداع والبحث العلمي وممثلين عن إقليم صقلية، لعرض كل التفاصيل الخاصة بالمبادرة، التي تتناسب مع معايير واحتياجات الجامعات المصرية وللحديث عن تجارب الطلاب السابقة.

وستستمر المبادرة لمدة ثلاثة أيام في الأقصر والقاهرة والإسكندرية، ويلي الملتقى في كل مدينة حفل موسيقي لأوركسترا إيراسموس، بقيادة المايسترو إليو أورتشولو.

وتقام الحفلات في معبد الأقصر ومكتبة الإسكندرية و دار الاوبرا المصرية (بمسرح الجمهورية).

*شروط الدراسة في إيطاليا

أما عن الشروط المطلوبة للقبول بالمبادرة: “أن يكون الطالب حاصل على 12 سنة من التعليم المتواصل في نظام التعليم المصري، إلى جانب حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة من مصر، ولن توجد أي مشاكل في الإجراءات الورقية الخاصة بالمنح مما سيسهل على الطلاب التسجيل والالتحاق بالسنة الدراسية القادمة. 

ويمكن للطلاب زيارة الموقع الرسمي للمبادرة www.studyinsicily.eu للحصول علي جميع المعلومات ومعرفة الجامعات والمؤسسات التعليمية المشاركة بالمبادرة وكيفية الالتحاق بها.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق