منوعات

“مكتبات الشارقة” تخصص قسماً للكتب النادرة يضم 912 من أقدم …

الشارقة في 24 يناير / وام / خصصت مكتبة الشارقة العامة قسما للمخطوطات القديمة والكتب ذات الطبعات النادرة ذات القيمة التاريخية والمعرفية نظراً لما تحويه من مضامين علمية وأدبية وما تكشفه من تطور لفنون التأليف والنسخ وصولا إلى بواكير الطباعة الحديثة.

ويحتوي القسم على 3102 مصنف بينها 912 من أقدم الكتب والمخطوطات بخمس لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والفارسية والألمانية وتمتاز بجذب الباحثين والزوار المهتمين بالاطلاع على الكتب النادرة التي تتنوع موضوعاتها بين كتب اللغة والنحو والمقامات والطب والتفاسير وعلم الفلك وغيرها.

من بين أقدم المخطوطات النادرة في هذا القسم من مكتبة الشارقة العامة مجموعة من مخطوطات القرآن الكريم أقدمها نسخة من مخطوط المصحف الشريف المنسوب إلى عثمان بن عفان (رضي الله عنه) تطابق النسخة المحفوظة في متحف “طوب قابي سراي” في تركيا.

ولهذه النسخة من المصحف قيمة كبيرة لدى عامة وخاصة المسلمين لأن الذي أمر بجمعه بين نهاية سنة 24 وبداية سنة 25 للهجرة هو الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان (رضي الله عنه) وأمر بكتابته وإرسال نُسخ منهُ إلى بقية أقاليم دولة الخلافة الإسلامية.

ومن بين المخطوطات النفيسة التي تضمها المكتبة نسخة للمخطوطة الشهيرة المعروفة بمقامات الحريري المتوفى سنة 1122 ميلادي ومخطوطة أخرى بعنوان “شرح قصيدة ابن عبدون” للمؤلف عبد الملك بن عبدالله ابن بدورن من القرن السادس للهجرة.

ومن المخطوطات النادرة في مجال الفقه يضم قسم الكتب النادرة مخطوطة بعنوان “شرح المنتخب الحسامي” من تأليف محمّدِ بنِ محمّد عمر الأخسيكثي المتوفى سنة 1247 ولمن يبحثون عن الكتب النادرة في النحو نجد في قسم الكتب النادرة مخطوطة بعنوان “كتاب كشف النقاب عن مخدرات ملحة الإعراب” لعبد الله بن أحمد الفاكهي المتوفى سنة 1565م.

ويمكن للقارئ الاطلاع في هذا القسم على مجموعة من المجلات العربية النادرة مثل مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق لسنة 1921 ومجلة الرسالة التي أصدرها الأديب أحمد حسن الزيات سنة 1933 وأعداد مجلة العربي الكويتية التي بدأت في الصدور منذ 1958 وغيرها من المجلات والدوريات العربية التي صدرت أوائل القرن الماضي.

ومن بين آلاف المطبوعات والكتب النادرة يمكن للقارئ والباحث الاطلاع على كتاب عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات المطبوع سنة 1849 وكتاب الأعلاق النفيسة لأحمد بن عمر ابنرسته المطبوع سنة 1891 وكتاب تاريخ الشعراء الحضرميين للمؤلف عبدالله بن محمد السقاف المطبوع سنة 1923 وغيرها من الكتب والمؤلفات.

وتوفر مكتبة الشارقة العامة للقراء الراغبين بالاطلاع على محتوى قسم الكتب النادرة إمكانية البحث عن المصنفات إلكترونياً لتسهيل الوصول إلى آلاف المراجع والمخطوطات والمجلات وأقدم الكتب التي كانت شاهدة على بداية تطور طباعة الكتب على المستوى العربي والعالمي.

رضا عبدالنور/ بتول كشواني

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق