صحة

رئيس صحة النواب وعضو باللجنة يوقعان على استمارة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة


الأربعاء 23/نوفمبر/2022 – 08:15 م

صرحت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، ورئيس لجنة  قانون التبرع بالأعضاء بلجنة الصحة بأن الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور حمادة العماري، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أول الموقعين على استمارة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وجار استكمال توقيعات باقي  لجنة الصحة.
ويذكر أن الدكتورة ايناس عبد الحليم، قد صرحت بأن أعضاء لجنة الصحة قد أعلنوا تبرعهم بأعضائهم بعد الوفاة، فى مبادرة منهم لتحفيز المواطنين على الإقبال على التبرع بالأعضاء حال الوفاة لإنقاذ حياة مرضي آخرين.

وتابعت عبد الحليم، أن أعضاء لجنة الصحة أعلنوا جميعهم أمام اجتماع اللجنة وبكامل إرادتهم التبرع بأعضائهم بعد الوفاة، وتم توزيع استمارات التبرع بالأعضاء عليهم، تمهيدًا لتوثيقها طبقًا للقانون بإدارة العلاج الحر بوزارة الصحة والسكان.

قانون زرعة الأعضاء البشرية

وأضافت عضو مجلس النواب أن هذه المبادرة أتت من منطلق الإيمان التام والكامل من أعضاء لجنة الصحة أن عليهم واجب وطني، وهو إنقاذ مريض قد يحتاج إلى نقل عضو أو زراعة عضو، كما أن هذه المبادرة تشجع على تنمية ثقافة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

علم موقع القاهرة 24 أن الحكومة تدرس تقديم تعديلات جديدة على قانون زراعة الأعضاء إلى مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وذلك بعد انتهائها منها، رغمًا عدم تطبيق القانون، منذ موافقة البرلمان عليه خلال عام 2010. 

وفي هذا الصدد، رجحت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، أن يتم مناقشة وزير الصحة الدكتور  خالد عبد الغفار، في آليات تنفيذ قانون زراعة الأعضاء، خلال حضور الوزير اجتماع اللجنة، الإثنين المقبل، مؤكدة أنه هناك تحركات أيضًا من بعض النوب لتقديم تعديلات جديدة على القانون سالف الذكر. 

 قانون زراعة الأعضاء

وتابعت عضو لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع القاهرة 24، أن لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، ترى أن هناك ضرورة قصوى في تطبيق قانون زراعة الأعضاء، لافتًة إلى وجود طلبات إحاطة خاصة بمناقشة موضوع تفعيل قانون زراعة الأعضاء البشرية والقرنية، وسيتم التطرق إليها بحضور وزير الصحة الإثنين المقبل.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق