صحة

7 عادات خاطئة تهدد صحة الكبد.. تجنبها فوراً

يعد الكبد من أهم أعضاء الموجودة بجسم الإنسان، لأنه يساهم في تخليصه من السموم الضارة، ولكن هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تتسبب في تراجع وظائفه الحيوية

أبرز العادات الخاطئة التي تؤثر على الوظائف الحيوية للكبد

1- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، كالحلويات باختلاف أنواعها، يتسبب في ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني.

2- الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة يتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، ومع ترسبها على الكبد، يحدث خلل بوظائفه الحيوية، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني.

3- التدخين وهو من أخطر العادات التي تؤثر على صحة الكبد، لاحتواء التبغ على العديد من المركبات السامة التي تؤثر سلبًا على صحة الكبد، وتزيد من خطر إصابته بالأورام السرطانية.

4- الإفراط في تناول الأدوية بشكل عام وخاصة المسكنات، يؤثر على وظائف وإنزيمات الكبد، وقد يتسبب ذلك في اضطراب وظائف الكبد والفشل الكبدي.

5- تناول الأطعمة والمشروبات الجاهزة مجهولة المصدر يشكل خطرًا جسيمًا على صحة الكبد، ويزيد من خطر الإصابة بفيروسي A وE.

6- المعلبات: تحتوي الأطعمة المعلبة على نسبة عالية من المواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون والرائحة، التي تسبب اضطراب في وظائف الكبد، وتزيد من خطر إصابته بالالتهابات.

7- المشروبات الغازية: تجمع المياه الغازية بين أضرار السكريات والمواد الحافظة في آنٍ واحد، الأمر الذي يجعلها من المشروبات التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق