صحة

الصحة العالمية تخطط لإعادة تسمية فيروس جدري القرود


الأربعاء 23/نوفمبر/2022 – 10:05 ص

تخطط منظمة الصحة العالمية لإعادة تسمية جدري القرود، وتسميته بـ MPOX في محاولة لإزالة وصمة العار عن الفيروس الذي انتشر بشكل واسع في العديد من دول العالم في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لما ذكرته صحيفة POLITICO.

الصحة العالمية تخطط لإعادة تسمية جدري القرود

القرار الذي قد يتم الإعلان عنه، اليوم الأربعاء، يأتي بعد اتفاق مبدئي أبرمته منظمة الصحة العالمية خلال الصيف للنظر في الاقتراحات الخاصة بالاسم الجديد لجدري القرود، حسب الصحيفة.

ويأتي ذلك أيضًا ردًا على الضغط المتزايد من كبار مسؤولي الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذين حثوا قادة منظمة الصحة العالمية بشكل خاص على تغيير الاسم واقترحوا أن تتصرف الولايات المتحدة من جانب واحد إذا لم تتحرك الهيئة الدولية بالسرعة الكافية.

وتعمل منظمة الصحة العالمية تقليديًا كمنسق عالمي لقضايا الصحة العامة، بما في ذلك الإعلان عن حالات الطوارئ الصحية الدولية والتوصية بأسماء الأمراض التي يتم تبنيها بعد ذلك من قبل البلدان الفردية.

جدري القرود يمثل وصمة عار لإفريقيا

ودعا خبراء الصحة العامة إلى التخلي عن اسم الفيروس، الذي حصل عليه عند اكتشافه في عام 1958، منذ أن بدأ ينتشر على نطاق واسع في الربيع الماضي، حيث قالوا إن تسميته بجدري القرود أمر غير دقيق، ويلعب في صورة نمطية عنصرية حول أفريقيا ويضر بالاستجابة العالمية.

وكتبت مجموعة من العلماء في بيان مشترك نُشر في يونيو: في سياق التفشي العالمي الحالي، فإن استمرار الإشارة إلى هذا الفيروس وتصنيفه لكونه أفريقيًا ليس فقط غير دقيق ولكنه أيضًا تمييزي ووصم.

وسجلت الولايات المتحدة ما يقرب من 30 ألف إصابة أثناء تفشي المرض، وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث أثر الفيروس بشكل كبير على مجتمع الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق