صحة

متحدث الصحة: التغيرات المناخية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمسببات الأمراض


الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 – 11:54 م

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن وزارة الصحة كانت لها 3 مبادرات تم مناقشتهم داخل مؤتمر المناخ المنعقد مؤخرًا بمدينة شرم الشيخ، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تبنت قضايا تأثير المتغيرات المناخية على الغذاء من خلال وزارات الصحة والتعليم العالي والبيئة والزراعة.

وأضاف متحدث الصحة، في تصريحات تلفزيونية، مساء الثلاثاء: على مائدة واحدة للنقاش مع ممثلي منظمة الفاو على هامش مؤتمر المناخ لمناقشة التأثير السلبي للمناخ على الغذاء، متابعا: لن يكون الإنسان صحيحًا إذا لم تكن البيئة المحيطة به صحيحة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن كل ما يؤثر على البيئة يؤثر على كل مناحي الحياة وأهمها صحة الإنسان والكائنات المحيطة به، مشددًا على أن تدخين التبغ يدمر 6 ملايين شجرة سنويًا.

وشدد الدكتور حسام عبد الغفار، على أن تغير المناخ يرتبط بالكثير من الأمراض، موضحًا التغيرات المناخية ترتبط ارتباطًا مباشرًا ووثيقًا بسلوك مسببات الأمراض، الجفاف المصاحب لفصل الخريف والشتاء يساعد على زيادة نشاط الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

الفيروس المخلوي التنفسي

وأشار متحدث الصحة، إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي ليس فيروسًا جديدًا وتم اكتشافه منذ خميسنيات القرن الماضي، يدمج الخلايا التنفسية إلى كتلة واحدة لا تقوم بوظيفتها، مشيرًا إلى أن هذا الفيروس يزداد نشاطه في الخريف وبدايات الشتاء ونسبة انتشاره 73% من المصابين بنزلات البرد، ويصيب الأطفال بشكل أكبر وأعراضه خفيفة وتزول بدون علاج في بعض الأحيان.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق