اخبار الفن

«الفن للجميع» يحصد جوائز في ملتقى «أولادنا» لذوي الهمم | صحيفة الخليج

القاهرة: انتصار صالح

حصد أبناء مركز الفن للجميع «فلج»، التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية برئاسة سمو الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، عدة جوائز في ملتقى «أولادنا» الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة، الذي اختتم فعاليات دورته السادسة، الأربعاء، على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، والتي أقيمت تحت شعار «كلنا إنسان»، برئاسة سهير عبد القادر، وبمشاركة 34 دولة عربية وأجنبية، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

شهد الحفل توزيع جوائز مسابقات الملتقى، كما قدمت الفرق الأجنبية من مختلف الدول المشاركة، عرضاً فنياً مشتركاً، وهي: «فلسطين، الهند، روسيا، جنوب إفريقيا، كينيا، كونغو، زيمبابوي، ليبيا، الأردن والإمارات»، بمشاركة فرقة مؤسسة أولادنا من أصحاب القدرات الخاصة وعرض الفائزون بالجوائز إبداعاتهم التي فازوا عنها.

تميز أبناء مركز الفن للجميع في عدة مجالات فنية، فحصدت الفنانة علياء عبد القادر المركز الثاني في جائزة سيد مكاوي للموسيقي، وكانت علياء التي تعاني فقدان حاسة السمع تألقت في تقديم العزف على البيانو.

في الفنون التشكيلية نالت الفنانة فاطمة سالم جائزة المركز الأول في الرسم، وكانت هذه الدورة شهدت حضوراً بارزاً للفنانين الإماراتيين في مجال الفنون التشكيلية، حيث حلت دولة الإمارات ضيف شرف على معرض الفنون التشكيلية هذا العام «فنون أولادنا»، وشاركوا بإحدى عشرة لوحة تعبر عن أحلام وخيال الفنانين من أبناء مركز الفن للجميع بالشارقة من ذوي الإعاقة، شارك بها 9 فنانين وتعلموا خلالها العمل الجماعي، حيث شارك أكثر من فنان في اللوحة الواحدة وقدموا من خلالها أفكاراً وتجارب فنية مختلفة على مستوي تقنيات العمل الفني.

كما منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام شهادة تقدير لفيلم «طيارة ورق» من إنتاج مركز الفن للجميع، وتسلمها المخرج محمد بكر، تدور فكرته عن طفل من ذوي الاحتياجات يحلم بتغيير العالم عبر توجيه رسائل محبة للجميع، الفيلم من تمثيل وإعداد وفكرة وتنفيذ أبناء مركز الفن للجميع من متحدي الإعاقة.

جوائز الملتقي

حفل الملتقي هذا العام بالعديد من الإبداعات الفنية الرائعة، وقدم عدداً كبيراً من الموهوبين من متحدي الإعاقة أصحاب التجارب المتميزة.

ففي مسابقة الأفلام فاز بجوائز طه حسين في السينما، من مصر: فيلم «ايسو» إخراج عبير السعيد، فكرة وإنتاج ريم جلال حمودة، وبالمركز الثاني فيلم «مش عارف»، إخراج أحمد السمان، وفي المركز الثالث مجوعة أفلام قسم «إفريقيا تتحدث» من بوركينا فاسو، ومنحت لجنة التحكيم شهادتي تقدير لكل من الفيلم الإماراتي «طيارة ورق» للمخرج محمد بكر، وفيلم «الروايات المفضلة لنيلسون مانديلا» جنوب إفريقيا.

وذهبت جائزة محمد صبحي في المسرح إلى عرض «نيلوس»، إخراج ندى حبيب من مصر، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى عرض «لا يوجد أحد» من إيطاليا للمخرج داريودامبروسي.

وذهبت جائزة سيد حجاب في الشعر إلى بلال عطية وإسلام الخضري، من مصر.

وتكونت لجنة تحكيم مسابقة السينما والمسرح والشعر من: الفنانتين سماح أنور، وحنان سليمان، المخرجة لاما داوود، المخرجة أريس سيابي، المخرجة فيردوز بولبوليا، والمخرج مهند دياب.

وحصد مينا أشرف من مصر المركز الأول في جائزة عمار الشريعي في الموسيقى، وذهبت جائزة المركز الثاني إلى مركز الفن للجميع بالشارقة، وتسلمتها العازفة علياء عبد القادر والفنان محمد بكر، وحلت في المركز الثالث فرقة بيكوسمانا ود. نوكووي من جنوب إفريقيا، ومنحت لجنة التحكيم تحية وشكر خاص لفرقة مصراته للمالوف من ليبيا.

في جوائز سيد مكاوي في الغناء، ذهب المركز الأول مناصفة بين الثنائي الرائع رنا عليان من فلسطين وماريا بولي من قبرص، وفي المركز الثاني المطربة أميرة سعيد، من مصر، وذهب المركز الثالث مناصفة بين فريق نابا كومباني من الكونغو، وفريق كورال روح الشرق من جامعة عين شمس، إضافة إلى شكر خاص لإبداع كل من: سلمي ماجد- الأردن، انستازيا شكاروفا- بلاروسيا، ومن مصر فيفيان انطون، تامر نبيل وخالد عمار.

وحصدت فرقة الفالوجا الفلكلورية من فلسطين المركز الأول في جوائز محمود رضا في الاستعراض، وذهب المركز الثاني إلى فرقة ميركل اون وييلز من الهند، وفي المركز الثالث فرقة شمال سيناء، التابعة لوزارة الشباب والرياضة من مصر، فيما حاز فريق مؤسسة «أولادنا» جائزة خاصة عن عرض الليلة الكبيرة.

وتكونت لجنة تحكيم مسابقة الاستعراض والموسيقى والغناء من: السيناريست مدحت العدل، د.مراد جاتين، مدير المركز الثقافي الروسي، معتز الجنيدي، نازك الألفي، والمطربة هيتا ثاكار.

وفي مسابقة الفنون التشكيلية، حصدت الفنانة الإماراتية فاطمة سالم من مركز الفن للجميع جائزة المركز الأول في الرسم، ومن مصر ذهب المركز الثاني إلى حمدة إبراهيم والثالث إلى كريم رامون، إضافة إلى جائزة خاصة إلى تاديوش يوربيل من بيلاروسيا.

وحصدت مصر جوائز التشكيل في مسابقة الرسم مع الجمعيات لكريم رامون، محمود خالد والمركز الثالث مناصفة بين حمزة خالد وسامح حسن.

وفي مسابقة التصوير بالموبايل، وإعادة التدوير فاز يحيى سامي، داليا سعودي، وكريم مصطفى.

وفي مسابقة الأشغال اليدوية فاز كل من هدى الطنطاوي، وأسماء أحمد، وروان خاطر، وجائزة لجنة التحكيم لفريق عمل ورشة عن شخصية لوحة سيد مكاوي.

ترأس لجنة تحكيم مسابقة الفنون التشكيلية د.أشرف رضا وضمت الفنانين: نعمت الديواني، د. ماهر داوود، المصممة إيمان النشرتي، مروة توفيق، أمينة سالم، غدير حافظ، هالة عبدالقادر، هالة صلاح، وجلال المسري.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق