جرائم

سيادة القانون.. جرائم قدمت النيابة المتهمين بها للمحاكمة العاجلة

العدالة الناجزة، أمر واقع أصبح نعيشه الآن في القضايا التي تجريها النيابة العامة، وتقديم المتهمين لمحاكمة عاجلة بعد انتهاء التحقيقات، وفي كلمة النائب العام لأعضاء النيابة العامة بالإسكندرية في نوفمبر 2020 تضمنت بأن العدالة الناجزة، تتحقق حينما نتصرف في قضية على وجه السرعة، ونقدم المتهم فيها إلى المحاكمَة الجنائيَّة العاجلَة ليشعر المجتمع بسيادةِ القانون، وبالعدالة الناجزة، فهذا هو الهدف من عمل النيابة العامة.

قائلًا: “أدعو الجميع أن يعمل مشاعره ويسأَل نفسه ماذا لو كنت مكان المجني عليه؟ ماذا لو كان قريبًا لك؛ أخا أو أختًا، أبًا أو أمًّا؟ كيف سيكون شعورك وتصرفُك إذا تأخر أخذُ الحق وتحقيق العدل؟”.

https://www.dostor.org/3271008

ونرصد خلال التقرير التالي بعض من القضايا الهامة التي حققت فيها النيابة العامة، وأجرت فيها تحقيقات موسعة واستمعت لشهادة الشهود وقدمت المتهمين بها للمحاكمة.

خلال 48 ساعة إحالة قاتل الطالبة نيرة للمحاكمة

بعد 48 ساعة من ارتكاب الجريمة، وتحقيقات متواصلة والسماع لشهادة 25 شاهدًا حول ملابسات الجريمة ودوافعها، أحالت النيابة العامة المتهم محمد بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمعاقبته فيما اتهم به من قتل الطالبة المجني عليها (نيرة) عمدًا مع سبق الإصرار، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها، وتتبعها حتى ظفر بها أمام جامعة المنصورة، وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصدًا إزهاق روحها.

وكشفت النيابة العامة أن قرار الإحالة إلى محكمة الجنايات عمدًا مع سبق الإصرار والترصد  جاء بعد ثمانية وأربعين ساعة من وقوع الحادث، كما تم التنسيق مع محكمة الاستئناف المختصة وتحددت أولى جلسات المحاكمة يوم الأحد المقبل الموافق السادس والعشرين من الشهر الجاري.

https://www.dostor.org/4114956

سفاح الإسماعيلية

وفي قضية سفاح الإسماعيلية أمر النائب العام، وخلال 72 ساعة، أمر النائب العام بإحالة المتهم بذبح عامل عمدًا في الإسماعيلية والشروع في قتل اثنين آخرين إلى محكمة الجنايات المختصة في محاكمة جنائية عاجلة؛ لمعاقبته عما نسب إليه مما تقدَّم، وكذا تعاطيه مواد مخدرة، وإحرازه أسلحة بيضاء، دون مُسوِّغ قانوني- في أحد أماكن التجمعات بقصد الإخلال بالنظام العام.

كانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قِبَلَ المتهم من شهادة المجني عليهما المصابيْن وعشرة شهود آخرين وما أسفر عنه اطلاعُها على مقاطع تصوير الجريمة، وتعرفها على المتهم بها، فضلًا عن إقرار المتهم تفصيلًا بارتكابه الجرائم المنسوبة إليه، وما ثبت بتقرير مصلحة الطب الشرعي بجواز حدوث الواقعة وفْقَ التصوير الوارد في التحقيقات واحتواء نتيجة التحليل الخاصة بالمتهم على مُخدِّر سبق أن أقرَّ بتعاطيه وحدَّد نوعه في التحقيقات، فضلًا عن نوع آخر.

https://www.dostor.org/3617893

خلال 7 أيام إحالة المتهم بالتعدي على فرد أمن كمبوند المعادي

كما أحيلت قضية التعدي على شاب وصفعه بالقلم في كمبوند بالمعادي، خلال 7 أيام للمحاكمة، بعد نشر الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي.

وتضمن قرار الإحالة الصادر من النيابة العامة، بحبس متهم أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيق معه فيما هو منسوبٌ إليه من استعراضه القوة والتلويح بالعنف واستخدامه ضدَّ فردِ أمنٍ بمجمعٍ سكنيٍّ بالمقطم، وتعديه عليه بالضرب والسبِّ وإحداث إصابات به، وتقديمه محبوسًا إلى محاكمة جنائية عاجلة. 

وأوضح المجني عليه في شهادته أنه حالَ مباشرته العمل كفَرْدِ أمنٍ على بوابة المجمع السكنيِّ استوقف سيارةً يستقلها أربعة اشخاص طلبوا الدخول إلى المجمع السكني، فاستعلم عن سبب دخولهم، فقرروا دخولَهَم لأحد العملاء لإصلاح سيارته دون وقوفهم على اسمه، فطلب منهم الاتصال به، فتحدث المتهم إليه هاتفيًّا وأمره بإدخال المذكورين فسمح لهم، ثم فُوجئ بحضور المتهم لاحقًا معهم ونهره لاستيقافهم، وتعدى عليه بالضرب وبالسبّ، وأحدث إصابات به، وقد ناظرت النيابة العامة ما بالمجني عليه من إصابات، وطالعت التقرير الطبي المحرر بها. 

https://www.dostor.org/4072199

خلال 10 أيام تقديم زوج ماري مجدي  للمحاكمة

وبقضية انتشار فيديو لتعدي زوج على زوجته وبعد أقل من 10 أيام أمرت النيابة العامة بتقديم زوج المجني عليها ماري مجدي محبوسًا لمحاكمة جنائية عاجلة؛ لاتهامه بالتعدي على زوجته ضربًا، وإحداث إصابتها باستخدام سلاح أبيض (سكين) وأداة (عصا خشبية)، ولإحرازه السلاح الأبيض والأداة دون أن يوجد لحملهما أو إحرازهما مُسوِّغ أو مُبرّر من الضرورة المهنية أو الحرفية.

وباشرت النيابة العامة التحقيقات، واستهلتها بسؤال ابنة المجني عليها، والتي شهدت بوجود خلافات دائمة بين والدَيْها بلغت ذروتها يوم الواقعة، إذ تعدى المتهم على والدتها باستخدام عصا خشبية وسكين، فأحدث بها إصابات متفرقة بجسدها. 

كما استمعت النيابة العامة في تحقيقاتها لأقوال عشرة شهود من ذوي المتهم الذين أبصروه حالَ ارتكابه الواقعة، وأوضحوا بأنهم قد تنبهوا لصرخات ابنة المجني عليها وقتها، فتوجهوا إليها بالمسكن محل الواقعة وشاهدوا المتهم حالَ التعدي، فأحكموا سيطرتهم عليه وانتزعوا السكين من يده، وأكدوا مَا بين المجني عليها والمتهم من خلافات.

https://www.dostor.org/4092955

المتحرش بفتاة في النزهة

كما أحيل المتهم بالتعرض لأنثى بأمور وتلميحات جنسية بالإشارة والقول والفعل، بقصد الحصول على منفعةٍ جنسيةٍ منها، وتقديمه إلى محاكمة جنائية عاجلة.

وكانت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام قد رصدت مقطعًا مصورًا للمتهم بمواقع التواصل الاجتماعي ظهر فيه خلال ارتكابه الجريمة بإحدى وسائل النقل، وبالتزامن مع تداوله تقدمت المجني عليها ببلاغ تضررت فيه من المتهم لما أتاه من أفعال قِبَلها، فتولت النيابة العامة التحقيقات. 

حيث تمكنت التحريات من تحديد محل الواقعة، وأمكن من خلال مشاهدة آلات المراقبة بمحيطه من التوصل لشخص المتهم، وإلقاء القبض عليه.

وقد استمعت النيابة العامة إلى شهادة المجني عليها، كما استجوبت المتهم فأقر بما نُسب إليه من اتهامات، وأقرَّ أنه هو الظاهر بالمقطع المتداول الذي صوّر ارتكابه الجريمة.

https://www.dostor.org/4073817

خلال 10 أيام إحالة قاتل كاهن الإسكندرية للمحاكمة

وبقضية قتل القمص أرسانيوس وديد كاهن كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك وبعد 10 أيام من وقوع الجريمة، أمرت النيابة العامة بإحالة المتهم بقتل المجني عليه القمص أرسانيوس وديد رزق الله -كاهن كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك- إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبته فيما اتُّهم به من ارتكاب جريمة القتل العمديّ، وإحراز سلاح أبيض.

وقد أقامت النيابة العامة الدليل قِبَلَ المتهم من شهادة سبعةَ عشَر شاهدًا، وما ثبت بتقرير المجلس الإقليمي للصحة النفسية من امتلاك المتهم وقتَ ارتكابه الجريمة كاملَ الإدراك والاختيار، وعدم معاناته من أيِّ أعراضٍ اضطرابٍ عقليٍّ أو نفسيٍّ وقتَ الفحص، أو وقتَ ارتكاب الجريمة، مما يجعله مسئولًا عنها.

https://www.dostor.org/4052779

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق