اخبار الفن

غدا.. ليلة من زمن الفن الجميل بـ«أوبرا الإسكندرية»

تنظم دار الأوبرا، في الثامنة من مساء غدٍ الخميس، حفلا فنيًا لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، بقيادة المايسترو إيهاب عبدالحميد، ومشاركة نجوم الفرقة، بعنوان «ليلة من الزمن الجميل».

يتضمن برنامج الحفل باقة متنوعة ومختارة من أعمال زمن الفن الجميل لكبار المطربين والملحنين في مصر والوطن العربي.
في الفاصل الأول من الحفل يشارك الفنان سامح منصور بمجموعة من الإيقاعات العربية اللاتينية المتميزة على آلة «البركشن»، ثم يقدم الفنان إسلام مرسي أغنيتي (سنة وسنتين، جميل جمال)، (إياك من حبي، الحلوة داير شباكها)، أداء الفنان أمير الرفاعي، (اشتروني، أوقاتي بتحلو) أداء الفنانة شروق.
وبالفاصل الثاني من الحفل تقدم عازفة القانون المتميزة الفنانة عفاف شكري مقطوعة موسيقية بعنوان «هوي حليم»، (أنا والعذاب وهواك، الحبيب المجهول)، أداء الفنان أيمن مصطفي، (نبتدي منين الحكاية) أداء الفنان محمد متولي، وتختتم الفنانة مروة حمدي الحفل برائعة كوكب الشرق أم كلثوم الأطلال.

كما تنظم دار الأوبرا المصرية، في مساء الجمعة ٢٤يونيو، حفل نادي سينما أوبرا الإسكندرية وذلك بالتعاون مع المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزي.

 يتم عرض الفيلم الوثائقي”لوميير تاني مرة” من أخراج أحمد عاطف عن أول عرض سينمائي في مصر، والذي أقيم بالإسكندرية في مقهي «زواني» يوم ٦يناير ١٨٩٦، بعد أيام من أول عرض في العالم في «الجرايد كافية» في باريس في ٢٥ديسمبر ١٨٩٥، ويتضمن الفيلم وثائق نادرة مزج فيها المخرج بين مشاهد قديمة صورها لوميير في بدايات القرن التاسع عشر.

يسبق عرض الفيلم معرض فنيا لأهم الوثائق والصور النادرة، والتي تم جمعها وتوثيقها برعاية جمعية كتاب، ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، من إعداد الكاتب الصحفي محمد المالحي، بالتعاون مع المؤرخ مكرم سلامة، أحد أهم جامعي الوثائق والأرشيفات في مصر والعالم العربي. 

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق