تكنولوجيا

برمجيات خبيثة تتحكم عن بعد في هواتف الأندرويد.. إليك نصائح لمواجهتها


10:16 م


الثلاثاء 21 يونيو 2022

كشفت مختبرات “إف 5” عن مجموعة من البرمجيات الخبيثة، التي تخترق أجهزة الهاتف الأندرويد كما تعرض حسابات الخدمات في البنك إلى الخطر.

تعرف البرمجيات الخبيثة باسم “مالي بوت”، هي برمجيات تعقب للأجهزة وقد تعمل على التحكم من بعد في الهواتف، إلى جانب سرقة كلمات المرور وملفات التعريف المرتبطة بالمواقع “الكوكيز”.

وتتضمن البرمجيات التي كشف عنها المختبر أنواع أخرى بينها “فلو بوت”، التي تعمل على سرقة البيانات المالية وكلمات المرور الخاصة بالمحافظ العملات الرقمية وكذلك البيانات المالية للمستخدمين، وفقًا لصحيفة “البيان” الإماراتية.

وتستغل هذه البرمجيات المستخدمين، بعد تعرض الأجهزة إلى الموافقة والسماح بالمرور، بعد عرض مكون مدمج بنظام أندرويد يدعى WebView لعرض صفحات إنترنت مألوفة وحث المستخدمين على تعبئة بيانات دخول حساباتهم لغرض سرقتها.

نوهت الشركة، إلا أنه يجب على المستخدمين اتباع أفضل ممارسات الأمان والتأكد بأن أجهزتهم العاملة بنظام أندرويد لا تسمح إلا بتثبيت تطبيقات من متاجر معتمدة، مثل متجر جوجل بلاي للتطبيقات.

كما أوصت بعدم تثبيت أي تطبيقات من مواقع الإنترنت مباشرة، خاصة عند ورود روابط لمواقع الإنترنت تلك عبر رسائل نصية أو بريد إلكتروني.

وحذرت “إف 5” من منح صلاحيات قوية للتطبيقات، مثل منح صلاحية استخدام ميزة «إمكانية الوصول» لأي تطبيق يقومون بتثبيته.

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق