جرائم

حق_نيرة_ أشرف.. كيف تفاعل تويتر مع جريمة المنصورة في ساعة من الزمن؟


09:48 م


الثلاثاء 21 يونيو 2022

تقرير- مها صلاح الدين:

ساعة واحدة من الزمن، كانت كافية لتتضمن أكثر من 1000 تغريدة للتفاعل مع جريمة مقتل طالبة المنصورة، خاصة بعد التعليقات السلبية وخطاب الكراهية الذي تم تداوله من بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

في هذا التقرير نستعرض تحليل بيانات موقع “Socialbearing” لنحو 1040 تغريدة في ساعة من الزمن، على هاشتاج #حق_نيرة_أشرف، الأكثر تداولًا على تويتر في الوقت الحالي، وحقق أكثر من 3 ملايين و250 ألفًا و938 تفاعلا.

1

كان أكثر من ثلثي التغريدات باللغة العربية، ونحو 21% منهم باللغة الإنجليزية، وبقية التغريدات بلغات مختلفة مثل الفرنسية والإيطالية، أو غير معرفة بالنسبة لبرنامج تحليل التغريدات.

أكثر الكلمات

في حين أن أكثر من ثلث التغريدات كانت من مصر، و18% من المملكة العربية السعودية، ونحو 6% من الولايات المتحدة الأمريكية.

تلتهم الكويت وقطر والإمارات، بنحو 4% من التغريدات لكل منهم، ثم سوريا ولبنان بنسبة 3% من التغريدات لكل منهم.

ونسبة 2 % من التغريدات كانت في كل من سلطنة عمان وبريطانيا والبرازيل.

وجاءت بقية التغريدات من اليابان، والعراق، والبحرين وتونس، وتركيا، وإيطاليا، والسويد، واليمن، وليبيا، والهند، وألمانيا، والصين، والسودان، وبلجيكا، وإسرائيل، وغينيا، وباكستان، وهولندا وكندا، وقبرص، والفلبين، فرنسا، بنسبة 1% من التغريدات لكل منهم.

الدول

في حين أن أغلب التغريدات تم إصدارها من تطبيقات أندرويد وهواتف أبل، وتطبيق تويتر عبر أجهزة الحاسوب، جاءت نسبة طفيفة جدًا من التغريدات عبر الـ POTS حيث تم استغلال الهاشتاج الأكثر رواجًا، على تغريدات ليس لها علاقة بالموضوع.

التغريد

ومن ناحية أخرى، ومع التأثير الذي أحدثته تلك الجريمة، جاءت 5% من تغريدات تحتوي على كلمات مخيفة وتحمل معاني غير جيدًا، بينما جاءت 88% من التغريدات ذات لهجة محايدة.

حالة التعليق

رابط المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق